كيف اتخلص من الافكار السلبية نهائيا في 6 خطوات ؟
كيف اتخلص من الافكار السلبية نهائيا في 6 خطوات ؟

6 خطوات للتخلص من الافكار السلبية نهائيا

السلام عليكم ، مرحبا بكم في هذا المقال حيث سنتناول موضوع مهما يدور حول سؤال : كيف اقضي على الافكار السلبية و كيف اتجنب الافكار السلبية و اسحقها تماما . حيث سنتعرف عن افضل 3 خطوات للقضاء على الافكار السلبية و التخلص منها . الكل يتعرض لعدة افكار سلبية في اشكال مختلفة، و التي قد تقلب حياته رأسا على عقب و تؤثر على صحته النفسية و علاقاته الاجتماعية و علاقته بذاته و في غالب احيانا يكون الانسان معتقدا ان الفكرة السلبية بحجم كبير و انه منغمس فيها لا محالة و لا سبيل للخروج اي التشاؤم و التطاير وهذا كله مجرد وهم و صراب فالفكرة جد ضعيفة و القضاء عليها يلزم بعض الشجاعة . فيمكن ان تكون : وسواس – الشك – القلق – ظنون سلبية – قلق – رهاب اجتماعي – خوف -قلق المستقبل – قلق الماضي …الخ . و سنتحدث عن الافكار السلبية سواءا للناس الطبيعيين او للذين يعانون مسبقا من امراض نفسية او اضطرابات سلوكية مثل :الرهاب الاجتماعي او الوسواس او خوف او نزعات فزع او فوبيا …الخ . طبعا يحتاج مداومة و تكرار يومي حتى تتخلص باذن الله من هذه الافكار التي تعيق نموك على جميع المستويات  .

1) الالعاب  العقلية :

بمجرد شن هجومن طرف فكرة سللية على ذماغك حاول ان تشتتها عبر لعب العاب عقلية تقتصر على التفكير ، مثلا : قل حرف ” أ” و ابحث عن حيوان باسم يبتدأ بهذا الحرف او دولة او اسم شخصي… و حاول اعمال حسابيات رياضية و ركز عليها مثل : 5+9=؟ فهذا تزيح التركيز عن الفكرة لجهة اخرى .

2) عدم التفرغ لها :

لا يجب ان تهدر قواك و طاقتك الذهنية في سبيل التفكير في امور سلبية . فالأفضل ان تتجنبها و لا تتعمق في التجاوب معها فبمجرد نزولها في ذهنك إنساها و إشغل نفسك بشيء أخر حتى تندثر فالتجاوب معها يؤدي إلى تزايدها و تركيز نسبة كبيرة من العقل للتفاعل معها و ستصبح خارج السيطرة و لن تتمكن في التحكم فيها و ستتداخل معها بشكل لاواعي و لاإرادي . عكس ما إذا اهملتها فيمكك أن تعود مرة اخرى لكن بقوة اقل نظرا لتهميشها في المرة السابقة و هكذا حتى تختفي نهائيا .

3) لا تستقبل الفكرة :

اصرخ عنها و اطردها من باب تفكيرك بمجرد ان تهجم الفكرة على دماغك تخيلها امامك و اصرخ عليها بكل قواك و اطردها و تعصب عليها و اغضب عليها و اذلها و احتقرها و استصغرها كانها ضيف غير مرغوب فيه . ببساطة كن الكدفع و طرد هذه الافكار بقوة بعيدة عن مخيلتك . بعد ان تقوم بالعملية امسك مطاط و ضعه على يدك و كلما تسللة الفكرة الى عقلك قم بقرص نفسك عن طريقة حتى تربط الالم النفسي بالجسدي و تتخلص منه خوفا من الالم الجسدي بشكل تلقائي .

4) كم سعر الفكرة ؟ :

اجلس مع نفسك و فكر عن الثمن الذي ستدفعه انت مقابل هذه الفكرة السلبية ، اي ماهي استفادتك انت من هذا التفكير ؟ . و اكيد ان هذه الفكرة السلبية ستنتج لك : توثر او قلق او انعزال عن الاخرين او مراض عصبية …الخ . فمنطقيا الفكرة ليست بهذه القيمة و لا تحتاج الى كل هذا القدر من الاهتمام . لذلك تخيل بان هذه الفكرة شخص يريد سلب حياتك امام عيناك و قم بمواجهته بكل قواك . فعندما ستحس بما ستأخده هذه الفكرة منك ستحس بانه من الحمق و الجنون ان تدعها تفعل فيك ما تشاء فانت ملك نفسك و لنفسك و لا ينبغي لفكرة صغيرة تحديد مصيرك و التلاعب في مسار حياتك الوحيدة .

5) استبدال الفكرة السلبية بفكرة ايجابية اقوى :

فبعد تطبيق مل الخطوات السابقة ستلاحظ ان الفكرة السلبية ليست كما كنت تظن فهي اقل قؤديمة بكثير . و الان يجب ان نملأ مكانها الفارغ بفكرة اقوى منها . و هذه الفكرة حسب اختيارك و يفضل ان تجلس و تكررها في نفسك 10 مرات مرارا و تكرارا ثم استرخي واعدها 10 مرات ثم اغمض عينك و رددها 10 . حتى تتقبلها . طبعا يجب ان تكون الفكرة الجديدة محببة لديك او في مجال تعشقه . فمثلا : شخص يعاني من عدم الثقة في النفس فيقول انا واثق من نفسي . شخص غير قادر على التحدث امام الجمهور فيقول انا اتحدث امام الجمهور . و يجب اجتناب اهانة ذاتك اثناء التلفظ فلا تنطق بالفاظ قدحية او ماشابه . و اجعل الجملة تبتدأ ب ” انا ” و بفعل مضارع .


مثلا انت تعاني من التأتأة . فقف مع نفسك و مثل انك شخص على خشبة المسرح و تخيل الجمهور و هو يبتسمون في وجهك و متحمسين لسماعد و في شوق لرؤيتك و انت تقدم لهم درسا جميلا . و تعمق في الجزئيات مثل : لون خشبة المسرح او نوع المايكروفون و هكذا ، بعدها ستقنع عقلك الباطني انك حقا متحدث عظيم .

اترك تعليقاً

 تنظيف مكيف الهواء بالمدينة   شركات تنظيف   استرجاع حساب سناب شات   قروبات سناب شات   سناب بنات   حامل كتب   كل حصري   الحروب الاستراتيجية   تركيب اثاث ايكيا الكويت   يلا شوت   مساج الرياض   شركة مكافحة الحشرات في جدة   افضل شركة نقل عفش بجدة عمالة فلبينية   شركة كشف التسربات بالرياض   مستودعات تخزين اثاث   شدات ببجي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   مجوهرات يلا لودو   شحن يلا لودو   ايتونز امريكي   بطاقات ايتونز امريكي   شدات ببجي تمارا   شدات ببجي اقساط 
 شركة عزل خزانات بجدة   تنظيف منازل   شراء اثاث مستعمل   شركة تنظيف منازل بالرياض   نقل عفش الكويت   دكتور مخ وأعصاب   يلا شوت   يلا شوت   يلا لايف   يلا شوت   يلا شوت 
 افضل مظلات وسواتر في الرياض   ساندوتش بانل   مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر 
 كشف تسربات المياه   شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة تنظيف منازل بجدة   شركة عزل فوم   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بخميس مشيط   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة عزل اسطح بجدة   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف